بعد ساعات من تصريحه عن أسواق النفط .. وفاة الأمين العام لـ أوبك

عمان1:قال ميلي كياري الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الوطنية النيجيرية اليوم الأربعاء إن الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو توفي.
وأضاف كياري على تويتر: "فقدنا المحترم محمد سنوسي باركيندو"، مضيفا أن الوفاة حدثت في نحو الساعة 11 مساء أمس الثلاثاء.
وأردف أن الوفاة "خسارة كبيرة لأسرته المباشرة، والمجلس الوطني للبترول، وبلدنا نيجيريا، وأوبك، ومجتمع الطاقة العالمي".
وكان من المقرر أن يتنحى باركيندو (63 عاما) في نهاية الشهر الجاري، بعد أن ظل أمينا عاما لأوبك لستة أعوام.
وذكر كياري أن باركيندو توفي بعد ساعات من لقائه الرئيس النيجيري محمد بخاري وإلقائه الخطاب الرئيسي في قمة للطاقة في أبوجا.
وقال باركيندو في الخطاب إن قطاع النفط والغاز "محاصر" بسبب ضعف الاستثمار على مدى أعوام، مضيفا أن ما ترتب على ذلك من نقص الإمدادات يمكن أن يتحسن إذا سُمح بتدفق إنتاج إضافي من إيران وفنزويلا.

من هو محمد باركيندو؟
باركيندو حاصل على درجة بكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في العلوم السياسية، من جامعة أحمدو بيلو، في ولاية كادونا بنيجيريا عام 1981، ودبلوم دراسات عليا في اقتصاديات البترول، من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة عام 1988.
وباركيندو حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال في العلوم المالية والمصرفية، من جامعة واشنطن، الولايات المتحدة عام 1991، وزميل في جامعة جورج ميسون، فيرفاكس فيرجينيا، للأعوام 2013-2016.
كما حصل على درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم (مرتبة الشرف)، من الجامعة الفيدرالية للتكنولوجيا، يولا في بلده الأم نيجيريا.
عمل باركيندو مع شركة التعدين النيجيرية "جوس"، وتدرج في المناصب وصولا إلى مستوى المسؤول الإداري الرئيسي، كما شغل منصب المساعد الخاص لوزير المناجم والطاقة والصلب.
وشغل كذلك، منصب المساعد الخاص لوزير الموارد البترولية ورئيس مكتب رئيس مجلس إدارة شركة البترول الوطنية النيجيرية، كما عمل (منتدبا) مساعدا خاصا لوزير الخارجية في لاغوس.
وخدم في مناصب مختلفة في مجموعة شركة البترول الوطنية النيجيرية لمدة 24 عاما ، وهي: رئيس قسم الاستثمارات الدولية بمقر الشركة الوطنية للبترول، رئيس التجارة الدولية، ورئيس شركة Duke Oil Inc، التابعة للشركة الأم.
وفي المجموعة أيضا، شغل مناصب رئيس مجلس إدارة نابويل التابعة والمدير العام لمكتب المجموعة في لندن، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة CALSON التابعة، ومدير عام الاستثمارات للمجموعة، قبل أن يشرف على جميع مشاريع الحكومة الاتحادية الموكلة إليها في قطاع النفط.

مناصب باركيندو في أوبك
وفي منظمة أوبك، فقد شغل عدة مناصب منها مندوب نيجيريا في مؤتمرات أوبك الوزارية، وشغل منصب الممثل الوطني لنيجيريا في مجلس اللجنة الاقتصادية لمنظمة أوبك (ECB).
كما عمل بالنيابة عن الأمين العام لمنظمة أوبك ورئيس البنك المركزي الأوروبي في نيجيريا لأوبك، وشغل منصب محافظ أوبك الخاص في أوقات مختلفة.
شغل منصب أمين عام منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" اعتبارا من 1 أغسطس/آب 2016، حتى 5 يوليو/تموز 2022، إذ كان من المرتقب انتهاء فترة ولايته بحلول نهاية الشهر الجاري.