شاهدوا : جدل حول العثور على طير الأبابيل في الجزائر

عمان1:عثر أحد سكان مدينة الشلف الجزائرية على طائر ينتمي لفصيلة السماميات أو ما يعرف بـ"طيور الأبابيل"، قبل أن يسلمه لهيئة حراسة الغابات التي عاينته ووضعته تحت الحماية.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن المسؤول بالهيئة محمد بوغالية قوله، إن "أحد المواطنين قد سلم لمحافظة الغابات طائرا من فصيلة السماميات، عثر عليه الخميس الفائت، حيث تمت معاينته ووضعه تحت الحماية، خاصة أن هذه الفصيلة تعد نادرة وجديرة بالبحث والاهتمام".

وأضاف بوغالية أن الطائر الذي عاينه خبراء مختصون في حماية أصناف الطيور في "حالة جيدة"، في حين لم تعرف الأسباب التي أدت إلى سقوطه على سطح الأرض وهو الطائر الذي يعيش بالمرتفعات والأعالي.

وأشاد بوغالية "بالوعي البيئي لدى هذا المواطن"، الذي اتصل مباشرة بمصالح الغابات وقام بتسليمه إليها، آملا أن تتظافر جهود الجميع في سبيل المحافظة على هكذا أصناف نادرة من الطيور والمساهمة بذلك في الحفاظ على التوازن الإيكولوجي.

من جانبه أوضح رئيس مصلحة حماية النباتات والحيوانات محمد عروس، أن "هذا الطائر ذكر يبلغ طوله حوالي 16 سم وذو أجنحة طويلة مسرحة إلى الخلف على شكل هلالي ولديه مخالب، لونه بني مع مساحات رمادية وذيل متشعب وقصير، وهي خصائص طير الأبابيل الذي ينتمي لفصيلة السماميات".

ولكن الجدل احتدم بعد نشر الخبرمن قبل وكالة الأنباء الجزائر الرسمية حيث أثارت الحادثة نقاشا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر وخارجها، بين من أكد وجود هذا النوع من الطيور التي ذكرت في القرآن الكريم في سورة الفيل، وبين من أشار إلى عدم وجود أدلة تثبت أن الطائر هو نوع أبابيل.

وذكر آخرون أن الطائر الذي ظهر في مقطع الفيديو ما هو إلا طائر السمامة الأسود الذي يكثر تواجده في الجزائر، في مثل هذا الوقت من كل عام.