الصين تعجز عن إيقاف تفشي كورونا

عمان1:أعلن بر الصين الرئيسي عن تسجيل عشرات الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، السبت 4 أبريل/نيسان 2020، مسجلاً ارتفاعاً عن اليوم السابق، مما يسلط الضوء على صعوبة وقف تفشي الفيروس القاتل رغم ما أظهرته الصين من مؤشرات على التعافي، ومن عودة لبعض مظاهر الحياة وحركة السكان.

تفاصيل أكثر: لجنة الصحة الوطنية بالصين قالت في بيان الأحد 5 أبريل/نيسان 2020، إنه تم تسجيل 30 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، ارتفاعاً من 19 حالة في اليوم السابق، مع تزايد حالات الإصابة لمسافرين من الخارج، بالإضافة إلى حالات عدوى محلية. 

أشارت اللجنة الصينية إلى أن من بين الحالات الجديدة 25 حالة لأشخاص قادمين من الخارج، كما تم تسجيل خمس حالات إصابة جديدة منقولة محلياً، وكلها في إقليم قوانغدونغ الساحلي بجنوب البلاد. 

وكالة رويترز قالت إنه على الرغم من تراجع حالات الإصابة اليومية بشكل كبير عن ذروة الوباء في فبراير/شباط 2020، عندما كان يتم الإعلان عن مئات الحالات الجديدة يومياً، ما زالت بكين عاجزة عن وقف الإصابات الجديدة بشكل تام، على الرغم من فرض بعض أشد التدابير للحد من انتشار الفيروس.

أما أكثر ما أصبح يُقلق الصين في الأسابيع الأخيرة، فهو ما يُسمى بالحالات الواردة من الخارج، والمرضى المصابون بالفيروس ويمكنهم نقله لآخرين لكن لا تظهر عليهم أي أعراض.

كانت الصين قد أغلقت حدودها أمام كل الأجانب تقريباً مع انتشار الفيروس عالمياً، على الرغم من أن معظم الحالات الواردة من الخارج لصينيين عائدين من الخارج، ودفعت الحكومة المركزية أيضاً السلطات المحلية إلى تحديد وعزل المرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض.

المشهد العام: أعلنت الصين، السبت 4 أبريل/نيسان 2020، يوم حداد على آلاف القتلى الذين وصفتهم بـ”الشهداء” ممن قضوا نحبهم في تفشي فيروس كورونا، ونكّست الأعلام في جميع أنحاء البلاد، وعلّقت كل أشكال الترفيه.

تزامن يوم الحداد مع حلول عيد تشينغ مينغ السنوي الذي تكرِّم فيه ملايين الأسر الصينية أسلافها، وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن الرئيس شي جين بينغ والقادة الصينيين الآخرين وقفوا في صمت أمام العلم الوطني بمجمع تشونغنانهاي للقيادة في بكين، معلقين على صدورهم زهوراً بيضاء علامةً على الحداد.

حتى صباح الأحد 5 أبريل/نيسان 2020، وصل عدد الإصابات بفيروس كورونا في الصين إلى 82574 شخصاً، في حين بلغ عدد الوفيات 3333، وسط تشكيك من دول عدة في حقيقة الأرقام التي تكشف عنها الصين لعدد قتلاها من الفيروس