شاهدوا : السيارة الطائرة أصبحت حقيقة.. كم سعرها؟

عمان1:تمكنت شركة هولندية من صناعة أول سيارة في العالم، تمكن صاحبها من القيادة والطيران في آن، وهي الأولى في العالم وتدعى "Pioneer Personal Air Carrier" أو "PAL – V” .

وأوضحت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن المركبة الهولندية الصنع قيد الإنتاج بالفعل وتباع بمبلغ 599 ألف دولار.

وتابعت بأن "الشركة المصنعة تلقت 70 طلبا مسبقا حتى الآن على شرائها ومن المتوقع أن تكون أول عملية تسليم في عام 2021". منوهة بأنه من المقرر "إصدار مركبة أرخص قليلا بالمواصفات ذاتها بعد ذلك بسعر 335 ألف دولار".

وتستخدم هذه السيارة البنزين وتتميز بمراوح علوية وخلفية قابلة للسحب تجعلها قادرة على الطيران على ارتفاع 12500 قدم ما يعادل 3800 متر. وتبلغ سرعتها القصوى 200 ميل في الساعة في الهواء و100 ميل في الساعة على الأرض.
وصنعت السيارة من ألياف الكربون والتيتانيوم والألومنيوم وتزن 1500 رطل. وتتطلب مدرجا بطول 540 قدما للإقلاع و 100 قدم فقط للهبوط.

وتتسع السيارة الطائرة لشخصين وهي بقدرة 230 حصانا وذات محرك رباعي. وتتحول السيارة ذات المقعدين من سيارة ذات ثلاث عجلات إلى أوتوغايرو في غضون 10 دقائق فقط ويمكن أن تذهب من 0 إلى 60 ميلا في الساعة في أقل من ثماني ثوان.
وبحسب الصحيفة "تم تزويد السيارة الطائرة بنظام معالجة مماثل لنظام الدراجات النارية والذي يعتمد على تحكم السائق الكلي".
وتأكد الشركة المصنعة على أن "PAL – V" ليست مروحية إذ يتم تشغيل الشفرات بواسطة محرك. ولكنها طائرة دوارة تدور فيها الشفرات بفضل تدفق الهواء.
كما يجري تطوير إصدارات مختلفة من السيارة الطائرة في مجموعة من الدول منها جمهورية التشيك وسلوفاكيا والصين واليابان والولايات المتحدة. ويحتاج المالك لقيادتها إلى رخصة قيادة ورخصة طيار.
وأصدر الرئيس التنفيذي لشركة “PAL-V” روبرت دينجمانسي بيانا جاء فيه: "بعد سنوات من العمل الشاق والتغلب على التحديات التقنية والتأهيلية .. نجح فريقنا في إنشاء سيارة طائرة مبتكرة تتوافق مع معايير السلامة الحالية التي تحددها الهيئات التنظيمية حول العالم".