كيف خدع عمرو أديب متابعيه على شاشة قناة إم بي سي؟

عمان1:لجا الإعلامي المصري المثير للجدل عمرو أديب إلى «خداع» مشاهديه أثناء تقديمه برنامج «الحكاية» على شاشة «mbc مصر، مساء الأحد 22 سبتمبر/أيلول 2019، عندما أعلن أنه سيقوم باستضافة محمود عبدالفتاح السيسي، وهو اسم نجل الرئيس المصري. 

«خدعة» عمرو أديب باستضافة نجل السيسي 
وقال أديب إنه سيستضيف في الفقرة المقبلة محمود عبدالفتاح السيسي: «معانا الفقرة اللي جاية محمود عبدالفتاح السيسي، معانا مين، محمود عبدالفتاح السيسي» دون ذكر لوظيفته، ما أربك المشاهدين والمتابعين؛ ظناً منهم أنه محمود نجل الرئيس عبدالفتاح السيسي إلا أنه بعد تقديم الفقرة تبين أنه محمود حمدي عبدالفتاح السيسي العضو المنتدب لصيدليات 19011.

وتصدر هاشتاغ «محمود السيسي» قائمة بحث موقع التدوينات القصيرة «تويتر» بعد إعلان أديب عن استضافته.
وأشار أديب إلى أن محمود حمدى عبدالفتاح السيسى ليس له أية علاقة بالرئيس، لافتًا إلى أنه معروف من سنوات عدة لدى الناس، كما عرض «الفيش الجنائى» له ليؤكد أنه ليس نجل الرئيس.
استضاف أديب خلال الحلقة الدكتور المصري أحمد الأنصاري، المدير التنفيذي لسلسلة صيدليات 19011، كما استضاف الدكتور نعيم الصباغ، رئيس مجلس إدارة السلسلة، حيث عرض السجل التجاري أيضاً الذي ينفي بالدليل القاطع ملكية تلك الصيدليات للقوات المسلحة. 

لكن ما علاقة «الإخوان» بتحايل عمرو أديب؟
فسرت وسائل إعلام مصرية بأن تعمد أديب تقديم الضيف بهذه الطريقة، «لتنفيذ مخططه ضد جماعة الإخوان، على غرار حرب الشائعات التي تحدث عنها المخرج التليفزيوني تامر الخشاب في مؤتمر الشباب الأخير والتي خدع من خلالها حضور المؤتمر، بعرض مجموعة من الفيديوهات والصور بعد إدخال تعديلات عليها ببرامج تعديلات الصور والفيديو، لكشف تأثير نشر الأكاذيب واستيضاح أن ما قد يُنشر على السوشيال ميديا قد يكون شائعات».
وأشار أكثر من موقع إخباري مصري إلى أن  «لجان الإخوان الإلكترونية قامت بنشر الخبر والمشاركة في الهاشتاج، والحديث عنه في قنوات الإخوان التي تبث من تركيا وهو ما كشف انسياقهم خلف كل معلومة دون التحقق منها لمجرد أنها تهاجم الدولة المصرية».
وادعت وسائل الإعلام المصرية أن إعلان أديب باستضافته محمود السيسي «أربك أبواق الإخوان ومنهم محمد ناصر، وجعلهم يوجهون السباب للدولة المصرية. وقال الإخواني عبدالله الشريف: محمود السيسي طالع ضيف عمرو أديب دلوقتي، والله العظيم مهزوزين وبيخبطوا وعاوزين يهدوا الشارع بأي شكل». 

«دموع في عيون وقحة»!
بينما أشاد عدد من المواطنين بخدعة أديب، إذ قال حساب يحمل اسم رغدة السيد: «عمرو أديب استخدم مع إعلام الإخوان كله سحبة مايكل يحلهم سحلة»، وكتب حساب يحمل اسم ملك تويتر: «تحس إن دي جول من أجوال محمد صلاح، لعبها حلو».
ونشر عمرو أديب تغريدة على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» عقب انتهاء حلقة برنامج «الحكاية» صورة من مسلسل «دموع في عيون وقحة» الذي يحكي عن الجاسوس المصري في إسرائيل «جمعة الشوان».
والصورة مشهد جمع الفنان عادل إمام الذي جسّد شخصية «جمعة الشوان» والفنان صلاح قابيل «ضابط المخابرات الريس زكريا».